نحو الأممية النسوية

مقدمة الهامش: من الحراك النسوي العربي، نحو الأممية النسوية

تسير حركات المقاومة النسوية العربية هذه، الفردية منها والجماعية، العفوية والمنظّمة، في وجه إعصار الرجعية الذي يكاد يدفن مستقبل العالم وحاضره، وهي في هذه المسيرة، لحسن الحظ، ليت وحيدة.

الدعوة الأولية لأممية نسوية (2018):

ما بعد 8 آذار/مارس: نحو أممية نسوية

إضراب النساء الأممي فصيلٌ من فصائل الموجة النسوية الجديدة العابرة للأوطان. تقاتل النساء في أرجاء العالم ضد القوى السياسية الرجعية وتبذلن قصارى جهدهن لمناصرة أكثرَ الناس عرضة للاضطّهاد والاستغلال.

الدعوة لإضراب 2020:

دعوة عابرة للحدود من أجل إضراب نسوي في الثامن والتاسع من آذار/مارس 2020

بدأنا عملية تحررية لها طابع عابر للحدود، وسيكون الثامن والتاسع من مارس علامة فارقة مهمة. نحن نعلم أيضًا أنها لن تكون المرة الوحيدة، سنواصل نسج ومقاربة أنفسنا لبناء الحياة التي نريدها ونحلم بها.

تقارير من الأممية النسوية (2019):

مقدمة التحرير: موجة نسوية لتغيير كل شيء

بمشاركة ستة ملايين مضربة ومضرب في إسبانيا، ودعوات للإضراب العام وإيقاف العمل من جهة المنظمات العمالية في إيطاليا والأرجنتين وتشيلي، ومظاهرات جماهيرية حاشدة في عدد من البلدان منها تركيا والمكسيك، بيّن 8 مارس/آذار هذا الدينامية المتّسعة للحركة النسوية الجديدة.

 

الإضراب العام النسوي في تشيلي

ما بين 8 آذار/مارس لـ 2018 و2019م، إذن، رصفنا الطريق إلى الأمام متمركزين حول قدرتنا على الإفصاح، ابتداءً من النسوية وقوّة ندائها، عن قدرة النسوية على إظهار حياتنا اليومية الفعلية إلى العلن.

الحركة الاجتماعية للإضراب النسوي في إيطاليا

ما زالت ضرورة إعادة النظر في الإضراب وممارسته كمبادرة نسوية، وتشارك أشكال الخطاب والمطالب، تشكّل التوجه الإرشادي لمنظمة لن تنقص منّا واحدة. فمنذ عام 2016م، أُسّست مجالس محلية في جميع أنحاء إيطاليا، والهدف هو التخطيط للأنشطة والمبادرات السياسية القابلة للتوسع والتعمق، بدءًا من الإضراب النسوي كسيرورة.

تغيير كل شيء: أسس الإضراب النسوي في إسبانيا وتحدّياته

كان الإضراب النسوي – منذ نشأته – حركةً عابرة للأجيال، تحرِّكه شريحةٌ من النساء اليافعات، وعددٌ لا بأس به من كبيرات السن، كثيرٌ منهن ليس لديهن أي خبرة سياسية سابقة. تبلور هذا المزيج الموجود في المجالس في روابط شخصية، حيث روحنا الرفاقية تغلب على أي اختلاف.

النهضة البطيئة للنسوية النضالية في فرنسا

بإلهامٍ من الدعوة لإضراب النساء الأممي، ونظرًا للفرصة غير المسبوقة التي دفعت بها رئاسة ماكرون لبناء أحلاف تضامنية جديدة للطبقة العاملة في فرنسا، لدى حركة النساء الفرصة لشحن النضال بمنظورٍ أممي مناهض للرأسمالية، كمساهمةٍ حاسمة لعملية خلق الذات الحركية الجارية حاليًا.

تعدد النسوية في المكسيك: من الخصوصية نحو الكونية الملموسة

ينبع انتشار الفكر النسوي بين جيلٍ جديد من النساء من المواجهات مع العنف المَجْنُوس وَقتل النساء، مما ولّد جيلًا من المحارِبات اللاتي أعدن اكتشاف أشكال جديدة للتجمّع عبر الاعتناء ببعضهن البعض، وتعلّم الدفاع عن النفس، وتأنيث بيئاتهن الاجتماعية، وتؤدي الاستقلالية بالنسبة لهن دورًا حيويًا.

إضراب النساء في بريطانيا: الممارسة المستمرة للتضامن النسوي

بدأ مجلس إضراب النساء باجتماع لنساء نستكشف رؤيتنا حول الأفق النسوي الأحمر: كيف يمكن لهذا الأفق أن يبدو، والأهم من ذلك، كيف يمكننا الوصول إليه

النسوية للجميع: في الطريق إلى إضراب النساء في ألمانيا

لا تحد الموجة النسوية هذه نفسها نفسها بـ «قضايا النساء»، فهي حركة للانعتاق الاجتماعي. نرى في الإضرابات النسوية تصدّيًا أعم للمسائل الطبقية، إلى جانب العنف الجندري، والعنصرية العرقية.

من إضراب النساء إلى الأممية النسوية: في النضال نتّحد – أصواتٌ من بولندا

«الأممية النسوية» هي حقيقةٌ معاشة في الحركة النسوية البولندية. فها نحن نساهم في مجموعاتنا ونشاطاتنا النسوية الأممية، وفي النقابات العمالية، وفي المنظمات الشعبية، وفي الأحزاب السياسية وتحالفاتها الأوروبية، وفي مبادراتٍ مثل إضراب النساء الأممي.

الإضراب النسائي/النسوي في سويسرا: خطوة إلى الأمام في طريق تأميم النضالات النسوية

أنشئت الحركة بصبرٍ وثبات من الأسفل، منتشرةً بترابطٍ مع الحركات الاجتماعية والمنظمات النقابية والنضالية، دون ترك عناصر برنامجها الجذرية. هذه بلا شك إحدى مفاتيح نجاحها كحركة وطنية واسعة لا سابقة لها، في بلدٍ محافِظ وأبوي.

Skip to content