هل من عنصرية جديدة؟ (1988)
نتج دعاة الأيديولوجيات العنصرية عقائد قادرة على توفير مفاتيح تفسيرية فورية ليس فقط لتجربة الأفراد في العالم الاجتماعي، بل وحتى لماهيتهم فيه، حتى عندما تأخذ المفاتيح شكل الكشف عن «سر» من أسرار الحالة الإنسانية.
أفريقيا باحثةً عن نمطٍ جديدٍ للسياسة (1994)
في أفريقيا، علينا الابتعاد عن «القومية القُطرية» اللاوطنية للمُحدِّثين الكومبرادوريين. فعمليةُ «بناء الأمة من الأعلى» جذورها تعود إلى إرثٍ استعماري، وتُصِرُّ على الإجماع السياسي («الوحدة الوطنية»)، وهذه العملية حجبت إبداعية الناس والحماس الجماهيري وعقَّدت معالجة الاختلاف بين الناس مِن قِبل الناس أنفسهم/ن
قضية الديمقراطية في العالم الثالث المعاصر (1994)
إنْ أقررنا بأن أغلب الأنظمة السياسية لما تسمى ببلدان العالم الثالث لم يسبق وشهدت قط أشكالًا ديمقراطية حقيقية، فذلك الأمر ليس عرضيًّا وليس من مخلّفات «ثقافتها التقليدية»، فالديمقراطية هنا ليست متوافقة مع مقتضيات التوسع الرأسمالي.