اخضرار الاستعمار: قراءة في كتاب «آبار قديمة واستعمار جديد»
الأزمة البيئية الحالية هي الأزمة القصوى لنمط الإنتاج الرأسمالي، ذروة الاستغلال المتوازي للبشر والأرض؛ بما أنها لا تهدد تجديد إنتاج أهم قوى الإنتاج: الطبقة العاملة، فحسب، بل تهدد حياة البشر على الكوكب
الأرض، والعمل، والاختلاف: البُنى الأولية للعرق (2001)
القضية الأساسية إذًا ليست العرق أو الجنسانية بحد ذاتيهما، بل صونُ الانقسامات الاجتماعية؛ مهمّةٌ تستلزم إعداد الاختلاف وإعادة إنتاجه بنواحٍ عالية السياقية.
العرق والعبودية في عمان
حين أعلنت حكومة قابوس – التي سلّطتها بريطانيا على عمان – إلغاء العبودية، لم يكن الهدف إلغاء كافة أشكال العبودية والخدمية، فهي استمرت بنحوٍ متوافق مع الحداثة وتحت مسمى نظام الكفالة ومن مصدر جغرافي جديد مختلف عن المصادر السابقة.
عمان وساحل شرق أفريقيا: التاريخ الفعلي وتلفيقات النظام السلطاني
مهما طال تاريخ التفاعل الحضاري بين الجزيرة العربية والشرق الأفريقي، فهو لا يتفق مع تلفيقات النظام السلطاني وتلبّسه رداء الشرعية عبر الانتساب إلى الرواية الاستعمارية الأوروبية عن أفريقيا
لا، نحنُ لا نُريد أن نلتحِق بِرَكبِ أحد (1961)
المسألةُ هي أن يُدشّن العالمُ الثالِث تاريخًا جديدًا للإنسان، تاريخٌ يضع بعين الاعتبار أطروحات أوروبا المُذهِلة أحيانًا، ولا ينسى جرائم أوروبا.
النفط، والإمبريالية البريطانية، وموطئ قدمها في الخليج: روايات تأسيس الدولة العمانية
إن الكفاح المسلح لثورة ظفار يتوافق مع خصائص الحركة الثورية الشعبية، واستبدادية النظام الحديث حديثةٌ، لا قديمةٌ قِدَم الزمن، بل ارتبطت بالاستعمار البريطاني شخص السلطان قابوس.
فانون ومبمبي في فلسطين: المقاومة كمشروع بيو-سياسي أصلاني
حين نتحدث عن المقاومة والاحتلال وموازين القوى، من الضروري الانتباه إلى أن خطاب «عدم اتزان القوى» ساقط حتمًا لكونه لا يعكس حقيقة واقع أن للقوى هذه أهدافًا مختلفة.
جبهة متّحدة ضد الديون (1987)
الأزمة لم تأتِ فجأة. لطالما كانت الأزمة قائمة ولكنها تشتدُّ سوءًا كلما ازداد وعي الجماهير الشعبية بِحُقوقها ضد المستغِلّين. نحن في أزمة اليوم لأنّ الجماهير ترفض أن تتركز الثروة في أيدي قلةٍ من الأفراد.